منهجية انجاز درس داخل فصل دراسي pdf

ديسمبر 02, 2016

منهجية انجاز درس داخل فصل دراسي pdf


منھجية إنجاز جذاذة لدرس داخل فصل دراسي 

1 -مكونات الدرس

- اھداف : اھداف التي يرمي الدرس تحقيقھا كما تحددھا التوجيھات التربوية

- محتوى الدرس : المضامين المعرفية للدرس

- الطريقة التعليمية : وھي الخطوات التي يتبعھا استاذ )نجاز الدرس وينبغي على استاذ العمل

بالطريقة النشطة التي تتأسس على مبدأ التعلم الذالتي . أي أن التلميذ يبني وينتج المعرفة بنفسه

مواصفات الطريقة النشطة -: يوضع التلميذ في وضعيات لھا خاصية مشتركة


- يتفاعل التلميذ بتدرج مع ھذه الوضعيات ليكتشف بنفسه الخاصية

- يقوم التلميذ بالصيغة الرياضية للخاصية

- تطبيق الخاصية في وضعيات مختلفة

- يقتصر عمل استاذ على التوجيه والتقويم والدعم

نشاط استاذ : نشاط تعليمي

نشاط التلميذ : نشاط تعلمي

- الوسائل التعليمية : ادوات المساعدة )كتساب المفاھيم والمعارف والمھارات وعقلنة أسليب تعليم

اطفال

- ادوات المدرسية

- الكتب المدرسية

- تجارب ومناو:ت يدوية وخرجات

- التقويم : التعرف على تحصيل الت;ميذ والحكم عليھا واتخاذ القرارات المناسبة

2 -مراحل بناء الدرس


- مرحلة التمھيد - : يتأكد استاذ من مدى استيعاب التلميذ للمكتسبات السابقة والضرورية في بناء الدرس

- يتأكد استاذ من قدرة الت;ميذ على استخدام الوسائل التعليمية

- تحفيز الت;ميذ ل<قبال على الدرس

- مرحلة البناء : يوضع التلميذ في وضعيات متدرجة تؤدي به )كتشاف المعرفة الجديدة موضوع الدرس

(مفھوم , خاصية , تقنية ...)

- مرحلة الترييض - : الصياغة الرياضية للخ;صة التي يتوصل إليھا التلميذ

- مرحلة التقويم والتثبيت والدعم -: التعرف على تحصيل الت;ميذ والتأكد من مدى تحقق اھداف التربوية

للدرس من خلال أسئلة كتابية أو

شفوية او من خلال وضعيات اختبارية

- معالجة الصعوبات التي اعترضت الت;ميذ ومعالجة الحا:ت الخاصة

- إغناء معارف التلميذ وتوسيع مجا:ت التطبيق

ھناك 3 أنواع من التقويم -


التقويم التشخيصي : تعرف المكتسبات السابقة للمتعلم وكذا المشاكل والصعوبات

- التقويم التكويني : تكوين التلميذ وتطوير الفعل الديداكتيكي ويستمر من بداية الدرس حتى نھايته

-التقويم الإجمالي : ھو تقويم نھائي ومن خلال تعطي نقطة للمتعلم

مشاركة

ليست هناك تعليقات:

بحث هذه المدونة الإلكترونية

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
جميع الحقوق محفوظة لــ taalim24 2019 ©