أبريل 20, 2017
عروض تربوية
نماذج من التعثرات الدراسية في اللغة العربية و طرائق معالجتها
يعالج هذا العرض الموجز مجموعة كبيرة من تعثرات التلاميذ في مختلف المراحل الدراسية في مادة اللغة العربية بالإضافة الى جرد لبعض طرائق معالجتها و تفاديها...
ملخص العرض
صعوبات الكتابة في المستوى الأول ابتدائي:
· عدم قدرة بعض التلاميذ مسك القلم بشكل صحيح.
· اضطراب في تحديد اتجاه الحروف.
· صعوبة الكتابة قد يكون نتيجة ضعف المهارات و القدرات اللغوية: كالاستيعاب و التحدث و القراءة.
· عدم القدرة على التحكم في العضلات الدقيقة لليد.
· عدم قدرة التلميذ على ادراك المسافات بين الحروف و العلاقات المكانية "اعلى، وسط، تحت" .
· عدم القدرة على رسم الأشكال الهندسية التي تسهل عملية التدريب على الكتابة.
صعوبات القراءة في المستوى الأول و الثاني ابتدائي:
· تعدد صور حروف اللغة العربية و اختلافها في حالة الاتصال و الانفصال و موقعها في الكلمة، فحرف الجيم مثلا يختلف باختلاف موقعه داخل الكلمة.
· تعدد الحركات في اللغة العربية "الضمة، التفحة، الكسرة..." حيث يختلف نطق الحرف و الكلمة حسب نوع الحركة.
· عدم القدرة على التمييز بين الحروف المتماثلة في الشكل و المختلفة في الأعجام مثل: (ب،ت،ث)
ليست هناك تعليقات: