عرض مفصل حول معوقات التواصل التعليمي pdf

يونيو 28, 2017

عرض مفصل حول معوقات التواصل التعليمي pdf




معوقات الاتصال التعليمي


يحتاج الاتصال في المواقف التعليمية داخل الفصل الدراسي أو خارجه إلى تهيئة الجو المناسب لانتقال الرسالة من المعلم الى المتعلم و رد فعل المتعلم حتى يؤدي الى وضوح و سهولة الرسالة، و لذلك من الضروري مراجعة ووضع حلول مناسبة لبعض العوائق التي قد تؤدي الى فشل اتمام عملية الاتصال بفاعلية، و من أهم هذه العوائق: 

1. استخدام المعلم الطريقة التقليدية: 


يعتمد عدد غير قليل من المعلمين على الطريقة اللفظية في عرض المادة العلمية (محتوى الرسالة) فيقوم المعلم بالإلقاء و التلقين اعتمادا على استخدام الرموز و الألفاظ الجافة و المجردة مع عدم استخدام اللغة غير اللفظية لتسهيل فهم هذه المعاني من قبل التلاميذ، كل هذا يدفع التلاميذ إلى الانصراف عن الموقف التعليمي و الشعور بعدم الدافعية، و عدم الإحساس بأهمية وقيمة ما يتم تعلمه. فما العمل؟

2. عدم مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ: 


قيام المعلم بالإلقاء اللفظي لمحتوى الرسالة بطريقة واحدة، يجعل عددا كبيرا من التلاميذ لا يستطيعوا فهم و متابعة هذه الرسالة، و من جانب آخر قد تكون هذه الرسالة بعيدة عن خبرات التلاميذ و كذلك ما يقده المعلم من أمثلة قد تبتعد عن واقع التلاميذ، فيعتبر ذلك عائقا عن إتمام عملية الاتصال. فما العمل؟

3. شرود ذهن التلاميذ: 


نتيجة للفظية الزائدة من قبل المعلم، و عدم استخدامه للوسائل التعليمية و الخبرات التعليمية المباشرة، و عدم استعداد التلاميذ لاستقبال الرسالة، و معرفتهم بالسابقة بالرسالة أو المرسل، يؤدي ذلك إلى شرود ذهن التلاميذ و عدم الانتباه و التركيز في الموقف التعليمي و فقد الثقة بالمعلم. فما العمل؟

4. الظروف الفيزيقية للفصل الدراسي:

إن وجود أعداد كبيرة من التلاميذ في فصول صغيرة الحجم و على مقاعد غير مريحة، و عدم الرؤية الواضحة للسبورة، و ارتفاع السبورة و مكانها غير المناسبين، و سوء التهوية، و عدم تنظيم البيئة الصفية يترتب عليه عدم نجاح عملية الاتصال التعليمي، فما العمل؟

5. عدم كفاية المعلم الأكاديمية في أداء وظيفته: 


إن عدم إلمام المعلم بتخصصه إلماما جيدا يؤدي إلى صعوبة توصيل الرسالة إلى تلاميذه وفقد الثقة به. فما العمل؟

6. عدم كفاية المعلم المهنية في أداء وظيفته: 


إن عدم قدرة المعلم على إدارة الصف و التحكم في تلاميذه، و انخفاض صوت المعلم، و عدم وصوح نبرات الصوت، و عدم القدرة على الاستخدام الجيد للسبورة، و عدم القدرة على التحدث بلباقة ووضوح، و عدم القدرة على الكتابة الصحيحة يترتب عليه فشل عملية الاتصال بينه و بين تلاميذه. فما العمل؟

7. وجود بعض الإعاقات لدى التلاميذ: 


إن ضعف بعض الحواس لدى التلاميذ مثل طول أو قصر النظر أو ضعف السمع يؤدي إلى عدم نجاح عملية الاتصال بالشكل الذي يحقق أهدافها.
مشاركة

ليست هناك تعليقات:

بحث هذه المدونة الإلكترونية

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
جميع الحقوق محفوظة لــ taalim24 2019 ©