نوفمبر 13, 2018
مقالات تربوية
منهجية التعبير الكتابي بالمستوى الأول حسب المنهاج الجديد
ننوه إلى انه تم اعتماد مجموعة من الألعاب الكتابية من أجل إضفاء المتعة و المرح على مناشط هذا المكون صبوا إلى جعل المتعلم/ المتعلمة يُعطيه منى و يُميزه عن مناشط الخط و النقل و الإملاء. و يُتدرج في تصريف مكون التعبير الكتابي منهجيا عبر المحطات التالية:
التذكير و الربط: بدرس الاستماع و التحدث أو القراءة مادام ما سيُطلب من المتعلم/ المتعلمة كتابته له صلة وُقى بالحكاية أو الوضعية التواصلية أو المعجم القرائي.
الملاحظة(التخطيط): و يقصد بها ملاحظة الدعامات البصرية المصاحبة للنشاط من أجل تكوين فكرة عامة حول مضمون الكتابة، و التعاقد مع المتعلمات و المتعلمين حول المهمة الكتابية التي سينجزونها.
التعبير( المناقشة): يتحاور المتعلمون و المتعلمات حول سيرورة مناشط المهمة و مضامينها و منهجية تنفيذها، و يتدربون على إنجازها تشاركيا و فرديا.
الإنجاز( التطبيق): ينجز المتعلمون/ المتعلمات المهمة (الكتابة) في كتبهم مع مصاحبة الأستاذ/ الأستاذة لهم من أجل تشجيعهم و تقديم الدعم لمن هو في حاجة إليه.
ليست هناك تعليقات: