منهجية التعبير الكتابي بالمستوى الأول حسب المنهاج الجديد

نوفمبر 13, 2018

منهجية التعبير الكتابي بالمستوى الأول حسب المنهاج الجديد 



ننوه إلى انه تم اعتماد مجموعة من الألعاب الكتابية من أجل إضفاء المتعة و المرح على مناشط هذا المكون صبوا إلى جعل المتعلم/ المتعلمة يُعطيه منى و يُميزه عن مناشط الخط و النقل و الإملاء. و يُتدرج في تصريف مكون التعبير الكتابي منهجيا عبر المحطات التالية:

التذكير و الربط: بدرس الاستماع و التحدث أو القراءة مادام ما سيُطلب من المتعلم/ المتعلمة كتابته له صلة وُقى بالحكاية أو الوضعية التواصلية أو المعجم القرائي.

الملاحظة(التخطيط): و يقصد بها ملاحظة الدعامات البصرية المصاحبة للنشاط من أجل تكوين فكرة عامة حول مضمون الكتابة، و التعاقد مع المتعلمات و المتعلمين حول المهمة الكتابية التي سينجزونها.

التعبير( المناقشة): يتحاور المتعلمون و المتعلمات حول سيرورة مناشط المهمة و مضامينها و منهجية تنفيذها، و يتدربون على إنجازها تشاركيا و فرديا.

الإنجاز( التطبيق): ينجز المتعلمون/ المتعلمات المهمة (الكتابة) في كتبهم مع مصاحبة الأستاذ/ الأستاذة لهم من أجل تشجيعهم و تقديم الدعم لمن هو في حاجة إليه.
مشاركة

ليست هناك تعليقات:

بحث هذه المدونة الإلكترونية

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
جميع الحقوق محفوظة لــ taalim24 2019 ©