ديسمبر 25, 2018
عروض تربوية
نظريات اكتساب اللغة و تطبيقاتها التربوية
النظرية السلوكية نموذجا
عرض من إعداد الطلبة المفتشين:
عبد المجيد البونصري-هشام أزلماط-خالد السمجوني-عبد الوهاب البقالي-يوسف حبيبي
مقدمة و فهرس البحث
أصبح العالم اليوم قرية صغيرة بفضل تطور وسائل الاتصال، و لكي نكون على اتصال بهذا العالم و الذي يأتينا كل لحظة بجديد في مجالات العلم و التكنولوجيا و السياسة و الاقتصاد و التربية و غيرها، كان لا بد لنا من إتقان لغتنا، و من ثم تعل لغات أخرى، لتنفتح الأكوان المنغلقة أمامنا، و لنكون على علم و دراية بما يجري حولنا، و لنعد أنفسنا لمجاراة المستجدات و التكيف معها، و إضافة إلى انفتاح الآفاق للتفاعل الثقافي مما يساعد في فهم الآخر. لذلك يعد تعلم اللغات أمرا مهما، على ألا يكون ذلك على حساب اللغة العربية، التي تعتبر هوية الأمة و عنوان استقلالها، ووعاء ثقافتها و حضارتها.و قبل الشروع في تعلم أي لغة، يجب إلقاء الضوء على جهود الرواد و دراساتهم و بحوثهم في مجال اكتباس اللغة. فقد مهدت جهودهم الطريق لتعلم اللغة و تعليمها، و كيفية اكتسابها، و مكنت من إدراك العقبات والعوائق التي تقف حجر عثرة أمامها و قد أفادت هذه الجهود و النظريات اللغة العربية في مجال تعلمها و تعليمها، و سدت هذه الدراسات بعض الثغرات الناتجة عن قصور البحث اللساني العربي خاصة في المجال التطبيقي. و يجب أن يعلم أن حقل البحوث المتعلقة باكتساب اللغة لم يتوقف تأثيره على اللغة، بل تجاوز ذلك إلى تغيير الطريقة التي نفكر بها فيما يخص التعلم و التعليم، و إلى تشكل معرفتنا حول اللغات الإنسانية بشكل عام.
إن معظم البحوث التي أجريت في مجال اللغة، كان محورها معرفة كيفية اكتساب اللغة و كيفية تطورها و ممارسة تدريسها على أسس لسانية و نفسية و اجتماعية و تربوية . ففي الخمسينيات من هذا القرن كانت هناك نظريتان فق تطورتا و أصبحتا شائعتين حول كيفية اكتساب اللغة. و هاتان النظريتان كانتا متضادتين في الأفكار :
الأولى النظرية السلوكية و هي التي ترى أن اللغة تتطور نتيجة عوامل أو مؤثرات بيئية و النظرية الثانية، هي النظرية الفطرية و ترى أن اللغة تتطور بفعل عوامل فطرية تولد مع الإنسان و تصاحبه في حياته، و هي موجودة في داخله.
سنحاول في هذا العرض التعريف باكتساب اللغة وفق المنظور السلوكي متبعين الخطوات الآتية:
- تحديد مفهوم اكتساب اللغة
- التعريف بالنظرية السلوكية و ظروف نشأتها
- المبادئ و الرواد
- وجهة النظر السلوكية للتعلم اللغوي
- نموذج سكينر للسلوك اللغوي
- تطبيق منهج سكينر في تعلم اللغة العربية
- الانتقادات الموجهة للنظرية
- خاتمة
ليست هناك تعليقات: