يونيو 29, 2019
مقالات تربوية
1.السياق:
السياق العام الذي جاءت فيه التدابير لايخرج عن الإطار مستجدات منظومة التربية والتكوين في التعليم الابتدائي وقد تمثل في: سياق دستور المملكة، التوجيهات الملكية السامية، الميثاق الوطني للتربية والتكوين وكذا نظرا للوضعية الحالية للمنظومة التربوية وما تعرفه من اختلالات.
◀بالموازة مع اشتغال المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي على مشروع الرؤية الاستراتيجية 2015- 2030 ؛ قامت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بناء على المذكرة الإطار (رقم 15 /099 بتاريخ 12 أكتوبر 2015) بإعداد مجموعة من التدابير والتي اتصفت بطابع الاستعجال سميت بالتدابير ذات الأولوية وذلك بعد سلسلة من اللقاءات التشاورية حول المدرسة المغربية، لذلك يمكن القول بأن هذه التدابير بمثابة تنفيذ لتوصيات المجلس الأعلى وتفعيل لمشروع الرؤية وتنزيل لها على أرض الواقع، وهي تندرج ضمن تسعة محاور أساسية و23 تدبيرا، سيتم تفعيلها في الفترة الممتدة ما بين 2015 -2018.
◀التدابير ذات الأولوية والمحاور التسعة المحددة لها، التي تشمل التمكن من التعلمات الأساسية ومن اللغات الأجنبية، ودمج التعليم العام والتكوين المهني، وتثمين التكوين المهني والكفاءات العرضانية، والتفتح الذاتي، وتحسين العرض المدرسي والتأطير التربوي، والحكامة والنزاهة والقيم بالمدرسة، وتثمين الرأسمال البشري وتنافسية المقاولة.
التدابير ذات الأولوية التي شرعت وزارة التربية الوطنية في تنفيذها ابتداء من الموسم الدراسي 2015-2016 ( 23 تدبيرا مستعجلا):
المحور 1 : التمكن من التعلمات الأساسية
1 – مسارات تعلم جديدة للسنوات الأربع الأولى من التعليم الابتدائي
2 – عتبات الانتقال بين الأسلاك
المحور 2 : التمكن من اللغات الأجنبية
3 – تقوية اللغات الأجنبية بالثانوي الإعدادي وتغيير نموذج التعلم
4 – المسالك الدولية للباكالوريا المغربية
المحور 3 : دمج التعليم العام والتكوين المهني وتثمين التكوين المهني
5 – مسار اكتشاف المهن
6 – المسار المهني بالثانوي الإعدادي
7 – الباكالوريا المهنية
8 – التوجيه نحو التكوين المهني
المحور 4 : الكفاءات العرضانية والتفتح الذاتي
9 – مؤسسات التفتح (لأنشطة الثقافية والفنية والرياضية واللغات).
10 – روح المبادرة والحس المقاولتي
المحور 5 : تحسين العرض المدرسي
11 – تأهيل المؤسسات التعليمية
12 – توسيع العرض المدرسي
13 – المدارس الشريكة
14 – التعليم الأولي
المحور 6 : التأطير التربوي
15 – المصاحبة والتكوين عبر الممارسة
16 – إعادة النظر في التكوين الأساس للمدرسين
المحور 7 : الحكامة
17 – تدبير المؤسسات التعليمية
18 – اللامركزية الفعلية
19 – النظام الأساسي الخاص بموظفي التربية الوطنية
المحور 8 : تخليق المدرسة
20 – النزاهة بالمدرسة والقيم
المحور 9 : التكوين المهني: تثمين الرأسمال البشري وتنافسية المقاولة
21 – استراتيجية التكوين المهني
22 – تثمين المسار المهني
23 – التكوين المستمر في قطاع التكوين المهني.
سؤال: هل تم تفعيل هذه التدابير؟؟
بطبيعة الحال، نظرأ إلى الحيز الزمني الذي خصص لها (2015-2018)
بالتالي يعتبر تنفيذ هذه التدابير المستعجلة، بمثابة تنزيل الجزء الأول من الرؤية الاستراتيجية (2015-2030 ).
أمثلة:
• التدبير الأول المتعلق بتحسين المنهاج الدراسي للسنوات الأربع الأولى (المنهاج المنقح)
- ملاحظة: سيشرع في استبدال مقررات المستويين الثالث والرابع بدءا من الموسم الدراسي 2019/2020م، بعد أن تم تنزيل مقررات المستويين الأول والثاني.
• يتم الانكباب على تأهيل المؤسسات التعليمية وصيانتها.
• تفعيل عتبات الانتقال؛
•المصاحبة والتكوين عبر الممارسة؛
• مسارات اكتشاف المهن؛
• الباكالوريا الدولية.
• مؤسسات التفتح (لأنشطة الثقافية والفنية والرياضية واللغات)، التي تتواجد الآن في العديد من المدن الكبرى.
• وضع مخطط وطني للتعليم الأولي.
السياق العام الذي جاءت فيه التدابير لايخرج عن الإطار مستجدات منظومة التربية والتكوين في التعليم الابتدائي وقد تمثل في: سياق دستور المملكة، التوجيهات الملكية السامية، الميثاق الوطني للتربية والتكوين وكذا نظرا للوضعية الحالية للمنظومة التربوية وما تعرفه من اختلالات.
◀بالموازة مع اشتغال المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي على مشروع الرؤية الاستراتيجية 2015- 2030 ؛ قامت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بناء على المذكرة الإطار (رقم 15 /099 بتاريخ 12 أكتوبر 2015) بإعداد مجموعة من التدابير والتي اتصفت بطابع الاستعجال سميت بالتدابير ذات الأولوية وذلك بعد سلسلة من اللقاءات التشاورية حول المدرسة المغربية، لذلك يمكن القول بأن هذه التدابير بمثابة تنفيذ لتوصيات المجلس الأعلى وتفعيل لمشروع الرؤية وتنزيل لها على أرض الواقع، وهي تندرج ضمن تسعة محاور أساسية و23 تدبيرا، سيتم تفعيلها في الفترة الممتدة ما بين 2015 -2018.
◀التدابير ذات الأولوية والمحاور التسعة المحددة لها، التي تشمل التمكن من التعلمات الأساسية ومن اللغات الأجنبية، ودمج التعليم العام والتكوين المهني، وتثمين التكوين المهني والكفاءات العرضانية، والتفتح الذاتي، وتحسين العرض المدرسي والتأطير التربوي، والحكامة والنزاهة والقيم بالمدرسة، وتثمين الرأسمال البشري وتنافسية المقاولة.
التدابير ذات الأولوية التي شرعت وزارة التربية الوطنية في تنفيذها ابتداء من الموسم الدراسي 2015-2016 ( 23 تدبيرا مستعجلا):
المحور 1 : التمكن من التعلمات الأساسية
1 – مسارات تعلم جديدة للسنوات الأربع الأولى من التعليم الابتدائي
2 – عتبات الانتقال بين الأسلاك
المحور 2 : التمكن من اللغات الأجنبية
3 – تقوية اللغات الأجنبية بالثانوي الإعدادي وتغيير نموذج التعلم
4 – المسالك الدولية للباكالوريا المغربية
المحور 3 : دمج التعليم العام والتكوين المهني وتثمين التكوين المهني
5 – مسار اكتشاف المهن
6 – المسار المهني بالثانوي الإعدادي
7 – الباكالوريا المهنية
8 – التوجيه نحو التكوين المهني
المحور 4 : الكفاءات العرضانية والتفتح الذاتي
9 – مؤسسات التفتح (لأنشطة الثقافية والفنية والرياضية واللغات).
10 – روح المبادرة والحس المقاولتي
المحور 5 : تحسين العرض المدرسي
11 – تأهيل المؤسسات التعليمية
12 – توسيع العرض المدرسي
13 – المدارس الشريكة
14 – التعليم الأولي
المحور 6 : التأطير التربوي
15 – المصاحبة والتكوين عبر الممارسة
16 – إعادة النظر في التكوين الأساس للمدرسين
المحور 7 : الحكامة
17 – تدبير المؤسسات التعليمية
18 – اللامركزية الفعلية
19 – النظام الأساسي الخاص بموظفي التربية الوطنية
المحور 8 : تخليق المدرسة
20 – النزاهة بالمدرسة والقيم
المحور 9 : التكوين المهني: تثمين الرأسمال البشري وتنافسية المقاولة
21 – استراتيجية التكوين المهني
22 – تثمين المسار المهني
23 – التكوين المستمر في قطاع التكوين المهني.
سؤال: هل تم تفعيل هذه التدابير؟؟
بطبيعة الحال، نظرأ إلى الحيز الزمني الذي خصص لها (2015-2018)
بالتالي يعتبر تنفيذ هذه التدابير المستعجلة، بمثابة تنزيل الجزء الأول من الرؤية الاستراتيجية (2015-2030 ).
أمثلة:
• التدبير الأول المتعلق بتحسين المنهاج الدراسي للسنوات الأربع الأولى (المنهاج المنقح)
- ملاحظة: سيشرع في استبدال مقررات المستويين الثالث والرابع بدءا من الموسم الدراسي 2019/2020م، بعد أن تم تنزيل مقررات المستويين الأول والثاني.
• يتم الانكباب على تأهيل المؤسسات التعليمية وصيانتها.
• تفعيل عتبات الانتقال؛
•المصاحبة والتكوين عبر الممارسة؛
• مسارات اكتشاف المهن؛
• الباكالوريا الدولية.
• مؤسسات التفتح (لأنشطة الثقافية والفنية والرياضية واللغات)، التي تتواجد الآن في العديد من المدن الكبرى.
• وضع مخطط وطني للتعليم الأولي.
ليست هناك تعليقات: