إسهام اللغة العربية في إنماء أبعاد الكفايات في التعليم الابتدائي

نوفمبر 01, 2019

إسهام اللغة العربية في إنماء أبعاد الكفايات في التعليم الابتدائي 


الأبعاد الإستراتيجية

استعمال اللغة العربية لأجل:

تحصيل المعارف و التزود ببعض الخبرات المناسبة لمستوى المتعلم(ة) الدراسي؛

اكتساب القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية و ممارستها في حدود المستوى الدراسي للمتعلم(ة)؛

الانفتاح على المحيط الطبيعي و الاجتماعي و ما تزخر به الحياة العامة من عمل و نشاط و إبداع.

الأبعاد التواصلية:

التواصل عن طريق اللغة العربية قراءة و كتابة و تعبيرا؛

التعبير الشفهي بالنسق العربي الفصيح؛

استعمال رصيد وظيفي فصيح، يرتبط بحياة المتعلم(ة)، و يتوسع تبعا لتدرج مجالات البرنامج؛

تعرف رسم الحروف العربية، وقراءتها ضمن كلمات و جمل و نصوص بسيطة؛

الرسم الخطي للحروف العربية مجردة، و ضمن كلمات و جمل وفقرات قصيرة؛

استعمال اللغة العربية لتحصيل المعارف و الخبرات المناسبة لمستوى المتعلم(ة) الدراسي؛

استعمال اللغة العربية لإدراك القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية في حدود مستوى المتعلم(ة) الدراسي، لتتأصل في كيانه و شخصيته؛

التمكن من القواعد اللغوية، و القدرة على استعمالها بشكل صحيح في الأنشطة اللغوية المنطوقة و المكتوبة، و في التواصل السليم مع الغير.

الأبعاد المنهجية:

استضمار البنيات الأسلوبية و التركيبية و الصرفية و الإملائية للغة العربية، في حدود مستوى المتعلم(ة) الدراسي، و عمره الزمني و العقلي؛

قراءة المقروء و فهمه و استثماره على مستويات عدة؛

استيعاب المجال اللغوي و التمييز و الموازنة بين مستوياته، لتنمية القدرة على الحكم المنطقي؛

التساؤل و استخدام الفكر في تتبع المشاهد و ملاحظتها، و المقارنة و الاستنتاج و الاستدلال؛

الملاحظة و المقارنة و الحكم، و التعبير عن وسائل العمل الجديدة؛

تمييز أصناف الخطاب؛ الأدبي، العلمي، الاجتماعي،...إلخ؛

تنظيم العمل و ضبط الوقت من خلال الإنجازات الكتابية و البحوث الخارجية التي يتكلف المتعلم(ة) بإنجازها، و الاعتياد على ممارستها.

الأبعاد الثقافية:

استعمال رصيد وظيفي فصيح، يرتبط بحياة المتعلم(ة) و محيطه، ويتوسع تبعا لتدرج مجالات البرنامج؛

استعمال اللغة العربية لتحصيل المعارف و التزود بالخبرات المناسبة لمستوى المتعلم(ة) الدراسي؛

استعمال اللغة العربية لإدراك القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية في حدود مستوى المتعلم(ة) الدراسي، لتتأصل في كيانه و شخصيته؛

استيعاب النسق اللغوي الفصيح، الذي يعتبر وسيلة أساسية في عملية الاندماج الاجتماعي؛

التعبير بواسطة اللغة شفهيا و كتابيا في مواضيع متنوعة، ترتبط بالواقع و تلبي الحاجات؛

التعرف من خلال اللغة على القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية، لتمثلها في السلوك.

الأبعاد التكنولوجية:

التفتح على العالم التكنولوجي و الرقمي، و تمثله وفهم تطوراته من خلال اللغة.
مشاركة

ليست هناك تعليقات:

بحث هذه المدونة الإلكترونية

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
جميع الحقوق محفوظة لــ taalim24 2019 ©