نوفمبر 01, 2019
عروض تربوية
إسهام اللغة العربية في إنماء أبعاد الكفايات في التعليم الابتدائي
الأبعاد الإستراتيجية
استعمال اللغة العربية لأجل:تحصيل المعارف و التزود ببعض الخبرات المناسبة لمستوى المتعلم(ة) الدراسي؛
اكتساب القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية و ممارستها في حدود المستوى الدراسي للمتعلم(ة)؛
الانفتاح على المحيط الطبيعي و الاجتماعي و ما تزخر به الحياة العامة من عمل و نشاط و إبداع.
الأبعاد التواصلية:
التواصل عن طريق اللغة العربية قراءة و كتابة و تعبيرا؛التعبير الشفهي بالنسق العربي الفصيح؛
استعمال رصيد وظيفي فصيح، يرتبط بحياة المتعلم(ة)، و يتوسع تبعا لتدرج مجالات البرنامج؛
تعرف رسم الحروف العربية، وقراءتها ضمن كلمات و جمل و نصوص بسيطة؛
الرسم الخطي للحروف العربية مجردة، و ضمن كلمات و جمل وفقرات قصيرة؛
استعمال اللغة العربية لتحصيل المعارف و الخبرات المناسبة لمستوى المتعلم(ة) الدراسي؛
استعمال اللغة العربية لإدراك القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية في حدود مستوى المتعلم(ة) الدراسي، لتتأصل في كيانه و شخصيته؛
التمكن من القواعد اللغوية، و القدرة على استعمالها بشكل صحيح في الأنشطة اللغوية المنطوقة و المكتوبة، و في التواصل السليم مع الغير.
الأبعاد المنهجية:
استضمار البنيات الأسلوبية و التركيبية و الصرفية و الإملائية للغة العربية، في حدود مستوى المتعلم(ة) الدراسي، و عمره الزمني و العقلي؛قراءة المقروء و فهمه و استثماره على مستويات عدة؛
استيعاب المجال اللغوي و التمييز و الموازنة بين مستوياته، لتنمية القدرة على الحكم المنطقي؛
التساؤل و استخدام الفكر في تتبع المشاهد و ملاحظتها، و المقارنة و الاستنتاج و الاستدلال؛
الملاحظة و المقارنة و الحكم، و التعبير عن وسائل العمل الجديدة؛
تمييز أصناف الخطاب؛ الأدبي، العلمي، الاجتماعي،...إلخ؛
تنظيم العمل و ضبط الوقت من خلال الإنجازات الكتابية و البحوث الخارجية التي يتكلف المتعلم(ة) بإنجازها، و الاعتياد على ممارستها.
الأبعاد الثقافية:
استعمال رصيد وظيفي فصيح، يرتبط بحياة المتعلم(ة) و محيطه، ويتوسع تبعا لتدرج مجالات البرنامج؛استعمال اللغة العربية لتحصيل المعارف و التزود بالخبرات المناسبة لمستوى المتعلم(ة) الدراسي؛
استعمال اللغة العربية لإدراك القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية في حدود مستوى المتعلم(ة) الدراسي، لتتأصل في كيانه و شخصيته؛
استيعاب النسق اللغوي الفصيح، الذي يعتبر وسيلة أساسية في عملية الاندماج الاجتماعي؛
التعبير بواسطة اللغة شفهيا و كتابيا في مواضيع متنوعة، ترتبط بالواقع و تلبي الحاجات؛
التعرف من خلال اللغة على القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية، لتمثلها في السلوك.
ليست هناك تعليقات: