ديسمبر 23, 2019
مقالات تربوية
نماذج تطبيقية لاستراتيجيات إنشاد النص الشعري
المستوى الرابع: كتاب التلميذ الواحة في اللغة العربي
نماذج تطبيقية لاستراتيجيات الإنشاد الشعري
الإنشاد
نماذج تطبيقية لاستراتيجيات الإنشاد الشعري
الإنشاد
مثال1: التمرين الصوتي
في إطار هذه الطريقة، سيقوم المتعلمون و المتعلمات بما يأتي:
قراءة البيت الأول من النص الشعري قراءة متأنية بصوت مسموع، و بالنظر إليه على السبورة
تَفكرتُ بوما بمعنى الصديقِ......و أرسلتُ طرْفي بِفكرٍ عميقِ
ترديده فرديا بإيقاع صوتي مناسب.
ترديده جماعيا بالطريقة نفسها.
الترديد باحترام الحرف الأخير (الروي) في كل مقطع: مقطع مختار من القصيدة
ترديد أبيات من النص مع احترام الإيقاع و النغمة تبعا للمعنى و الأسلوب الموظف.
مثال 2: الإنشاد
أعلم المتعلمين و المتعلمات كيفية الإنشاد اعتمادا على ما يأتي:
أنشد النص الشعري مرة أو أكثر ملحنا كي سمعه المتعلمون و المتعلمات و يقلدوا طريقة أدائه.
أقسمهم إلى مجموعات، تتناوب الواحدة بعد الأخرى على إنشاد النص الشعري.
ينشد جميع المتعلمين و المتعلمات النص الشعري.
أهتم بهيئة المتعلمين و المتعلمات، و طريقة التنفس السليمة، و سلامة الأداء، و مناسبة اللحن و الإيقاع.
أراعي الانسجام في التعبير و الأداء بالاعتماد على التصفيق و النقر الخفيف على الطاولات، و يمكن استعمال آلات موسيقية بسيطة و استخدام آلة تسجيل أو شريط فيديو حسب الإمكان.
أنتدب بعض المتعلمين و المتعلمات للعب دور الأستاذ(ة) " المايسترو"، و يمكن تقسيمهم إلى مجموعات، فتعين كل مجموعة المايسترو الخاص بها.
ليست هناك تعليقات: