ديسمبر 08, 2019
نصوص سماعية المنير في اللغة العربية المستوى الرابع
النص السماعي (رقصة الكدرة) مكتوب
تحميل النص المكتوب (صورة)
كتاب التلميذ المنير في اللغة العربية المستوى الرابع
مجال الحياة الثقافية و الفنية
الأسبوع الثاني
رقصة الكدرة
تعتبر رقصة الكدرة إحدى الممارسات الثقافية التي تميز منطقة وادي نون بالجنوب المغربي، و هي رقصة تبدأ بأن يشكل مجموعة من الرجال حلقة دائرية مغلقة، و يتوسط هذه الحلقة رجل آخر يسمى النكار، و مهمته النقر على الكدرة بواسطة قضيبين خشبيين حتى يتم إحداث الإيقاع المطلب، و من دوره أيضا توجيه الممارسين و إثارة انتباههم إلى الخلل الذي قد يقع في عملية الإنشاد، إضافة إلى كونه هو الي يبادر بعملية إرسال الحمايات، و هي الجمل التي يتم إنشادها في هذه الرقصة.
في مقابل النكار توجد الراقصة التي ترقص و هم في هيئة جثو على الركبتين/ بينما تطوف الراقصة الحلقة على ركبتها بنظام محكم، و يتحرك النكار بهدوء لكي يبقى دائما مقابلا للراقصة، و مقابلا لأداته الموسيقية الكدرة، و يتحرك باقي المشاركين في الرقصة و هم في أماكنهم فقط، و تتدافع بالكتفين الجهة التي تتوجه الراقصة نحوها بالرقصة، و هي عملية تُعرف بالتدويخ.
بعد أن يتم تشكيل حلقة الرقص، يبدأ النكار في الضرب على الكدرة ضربا خاصا، و على هذا الإيقاع الذي يحدثه الضرب على الكدرة. بعد ذلك يبادر النكار إلى إنشاد حماية واحدة و يردده مرتين ليتحول الإنشاد بعد ذلك إلى باقي الممارسين فينشد قسم منهم نصف الحماية، و ينشد القسم الباقي نصفها الأخر، و هنا تبدأ الراقصة في الرقص بهدوء، مادام الإيقاع في بدايته. و تعمد الراقصة إلى تحريك الرأس أولا فوق إناء الكدرة، و قد تعمد إلى ملامسته بجدائلها، ثم تتحول بعد ذلك إلى الرقص في اتجاه الممارسين الذين ينشدون و يصفقون، و يستجيب لها الطرف الذي تواجهه بعملية التداويخ، و تحريك الرؤوس كلما حركت الراقصة رأسها أيضا؛ و تصاحب رقصة الكدرة حركة الأصابع، و تقليب الكفين بطريقة بديعة.
و تصاحب هذه الرقصة عمليات من تقاليد المنطقة من مثل " العلاكة" و هي أن يرمي شاب على الراقصة أوراقا مالية، أو نحو وذلك إشارة إلى الإعجاب؛ و تبدأ عملية نثر الملح فوق رؤوس الممارسين للرقصة، إضافة إلى الزغاريد، و غير ذلك مما يصاحب رقصة الكدرة.
محمد جوماني بعض سمات المقدس في رقصة الكدرة/ مجلة المناهل المغربية
عدد خاص/ رقم 85،8991 ص 224/724 بتصرف
ليست هناك تعليقات: