نوفمبر 12, 2018
مقالات تربوية
استراتيجيات قبل و أثناء و بعد القراءة من اجل الفهم
استراتيجيات قبل و أثناء و بعد القراءة من اجل الفهم
تعريف الفهم:
هو إعمال للقدرات العقلية من لدن المتعلم/ المتعلمة من أجل فك شفرة رسالة مكتوبة أو شفهية، من أجل بناء المعنى، أي إدراك مضمون النص، و استخراج معانية الصريحة و الضمنية و استعمالها ثم توظيفها، باعتماد: استراتيجيات ما قبل القراءة و استراتيجيات أثناء القراءة و استراتيجيات ما بعد القراءة:أمثلة لاستراتيجيات ما قبل القراءة:
- التصفح الأولي.
- تحديد الهدف من القراءة.
- وضع توقعات حول مضمون النص انطلاقا من مختلف مداخل النص: العنوان، الصورة....
- استثمار المعرفة القبلية.
أمثلة لاستراتيجيات أثناء القراءة:
المراقبة الذاتية من خلال التوقف و التساؤل أثناء القراءة: هل أفهم ما أقرأه بوضوح؟ هل يتوافق مضمون النص مع توقعاتي القبلية؟ ماذا أحتاج لكي أفهم أكثر؟- استعمال السياق لفهم كلمات جديدة في النص
- استخراج المعاني الصريحة و الضمنية.
- استنتاج العلاقات بين الجمل.
- استنتاج البنية العامة للنص.
- استنباط التأويلات الممكنة.
أمثلة لاستراتيجيات ما بعد القراءة:
- فحص مدى توافق التوقعات مع مضمون النص.
- تلخيص النص- تقويم المقروء.....
ليست هناك تعليقات: