نوفمبر 11, 2018
مقالات تربوية
المعالجة التربوية: التعريف، السيرورة، الصيغ، الأدوات،الاستراتيجيات
تعريف المعالجة التربوية :
المعالجة جهاز بيداغوجي يبني بعد عملية التشخيص ( بعد جمع بيانات و معلومات من طرف المصحح من منتوج المتعلم/ المتعلمة) من أجل بناء عدة علاجية رامية إلى تصحيح الاختلالات المرصودة في إنتاج المتعلم/ المتعلمة و التي تعيق تحقيق نماء الكفاية.
سيرورة المعاجلة التربوية:
يسلك الأستاذ/ الأستاذة في معالجة الأخطاء المرصودة- بعد تشخيص الخطأ و تحديد نوعه و مصدره طبعا- السيرورة التالية:
أ. ضبط قائمة اسمية للتلاميذ حسب تواتر الخطأ و نوعه.
ب. ضبط قائمة مجموعات الدعم حسب الأخطاء المترددة المشتركة.
ت. اختيار إستراتيجية الدعم المناسبة لطبيعة الأخطاء المرتكبة.
ث. اختيار أدوات المعالجة.
ج. تقويم نتائج الدعم و المعالجة.
صيغ المعالجة التربوية :
تعالج أخطاء المتعلمين/ المتعلمات بالنظر إلى نوعها و مصدرها و ترددها باعتماد الصيغ التالية:
ملحوظة: لا يمكن التصدي للأخطاء جميعها، و من ثم، فلابد من التمييز بين المعالجة الفورية، و التسوية، و المعالجة حسب الأولويات.
التغذية الراجعة: و تتم بتصحيح خطأ المتعلم/ المتعلمة مباشرة- تحفيز المتعلم/ المتعلمة على التصحيح الذاتي كأن نقترح عليه النتائج و نطلب منه اتخاذ السيرورات أو نذكره بالمعطيات و نطلب منه توظيفها للحصول على نتائج.
التقويم المشترك( التبادلي)
التكرار و أعمال مكملة: مراجعة جزء من المادة- انجاز تمارين تكميلية توليفية أو مجزأة- مراجعة المواد التي تعذر اكتسابها.
تدبير جديد للتعلمات: بناء جديد لتعلمات المادة المتعثر فيها- علاج تعاقدي: يمارسه طبيب- مصحح النطق- مختص نفسي- جمعية ثقافية-...
- علاج فري: عندما ينفرد متعلم/ متعلمة بتعثر يقتضي معالجة سريعة
- علاج في مجموعات: وينطلق من تصنيف الأخطاء حسب المعايير( قائمة تردد الخطأ و شبكة تفريغ النتائج)
- علاج جماعي: لما يرتكب التلاميذ جميعهم الأخطاء عينها.
- علاج تعاقدي: يتم بتعاون أو شراكة مع أطراف خارجية.
ملحوظة: لا يمكن التصدي للأخطاء جميعها، و من ثم، فلابد من التمييز بين المعالجة الفورية، و التسوية، و المعالجة حسب الأولويات.
استراتيجيات المعالجة التربوية :
التغذية الراجعة: و تتم بتصحيح خطأ المتعلم/ المتعلمة مباشرة- تحفيز المتعلم/ المتعلمة على التصحيح الذاتي كأن نقترح عليه النتائج و نطلب منه اتخاذ السيرورات أو نذكره بالمعطيات و نطلب منه توظيفها للحصول على نتائج.
التقويم المشترك( التبادلي)
التكرار و أعمال مكملة: مراجعة جزء من المادة- انجاز تمارين تكميلية توليفية أو مجزأة- مراجعة المواد التي تعذر اكتسابها.
تدبير جديد للتعلمات: بناء جديد لتعلمات المادة المتعثر فيها- علاج تعاقدي: يمارسه طبيب- مصحح النطق- مختص نفسي- جمعية ثقافية-...
أدوات المعالجة التربوية :
و من ضمنها تمارين التثبيت- وضعيات إعادة بناء المفهوم- وضعيات محسوسة لتمثل المفهوم- أنشطة ثقافية ( مسرح، مجلة القسم،....)
ملحوظة: الأخطاء المرتبطة بالسياق تسوى و الخطأ المتردد الذي يمكن أن يزول خلال تعلمات لاحقة يعالج بطريقة غير مباشرة.
ليست هناك تعليقات: