المعالجة التربوية: التعريف، السيرورة، الصيغ، الأدوات،الاستراتيجيات

نوفمبر 11, 2018

المعالجة التربوية: التعريف، السيرورة، الصيغ، الأدوات،الاستراتيجيات

 



تعريف المعالجة التربوية :

المعالجة جهاز بيداغوجي يبني بعد عملية التشخيص ( بعد جمع بيانات و معلومات من طرف المصحح من منتوج المتعلم/ المتعلمة) من أجل بناء عدة علاجية رامية إلى تصحيح الاختلالات المرصودة في إنتاج المتعلم/ المتعلمة و التي تعيق تحقيق نماء الكفاية.

سيرورة المعاجلة التربوية:

يسلك الأستاذ/ الأستاذة في معالجة الأخطاء المرصودة- بعد تشخيص الخطأ و تحديد نوعه و مصدره طبعا- السيرورة التالية:

أ‌. ضبط قائمة اسمية للتلاميذ حسب تواتر الخطأ و نوعه.

ب‌. ضبط قائمة مجموعات الدعم حسب الأخطاء المترددة المشتركة.

ت‌. اختيار إستراتيجية الدعم المناسبة لطبيعة الأخطاء المرتكبة.

ث‌. اختيار أدوات المعالجة.

ج‌. تقويم نتائج الدعم و المعالجة.



صيغ المعالجة التربوية :


 تعالج أخطاء المتعلمين/ المتعلمات بالنظر إلى نوعها و مصدرها و ترددها باعتماد الصيغ التالية:

  •  علاج فري: عندما ينفرد متعلم/ متعلمة بتعثر يقتضي معالجة سريعة 

  •  علاج في مجموعات: وينطلق من تصنيف الأخطاء حسب المعايير( قائمة تردد الخطأ و شبكة تفريغ النتائج) 

  •  علاج جماعي: لما يرتكب التلاميذ جميعهم الأخطاء عينها. 

  •  علاج تعاقدي: يتم بتعاون أو شراكة مع أطراف خارجية. 



ملحوظة: لا يمكن التصدي للأخطاء جميعها، و من ثم، فلابد من التمييز بين المعالجة الفورية، و التسوية، و المعالجة حسب الأولويات.

استراتيجيات المعالجة التربوية :


التغذية الراجعة: و تتم بتصحيح خطأ المتعلم/ المتعلمة مباشرة- تحفيز المتعلم/ المتعلمة على التصحيح الذاتي كأن نقترح عليه النتائج و نطلب منه اتخاذ السيرورات أو نذكره بالمعطيات و نطلب منه توظيفها للحصول على نتائج.

 التقويم المشترك( التبادلي)
التكرار و أعمال مكملة: مراجعة جزء من المادة- انجاز تمارين تكميلية توليفية أو مجزأة- مراجعة المواد التي تعذر اكتسابها.

 تدبير جديد للتعلمات: بناء جديد لتعلمات المادة المتعثر فيها- علاج تعاقدي: يمارسه طبيب- مصحح النطق- مختص نفسي- جمعية ثقافية-...

أدوات المعالجة التربوية :  

و من ضمنها تمارين التثبيت- وضعيات إعادة بناء المفهوم- وضعيات محسوسة لتمثل المفهوم- أنشطة ثقافية ( مسرح، مجلة القسم،....) 

ملحوظة: الأخطاء المرتبطة بالسياق تسوى و الخطأ المتردد الذي يمكن أن يزول خلال تعلمات لاحقة يعالج بطريقة غير مباشرة.

مدونة معلمي
مشاركة

ليست هناك تعليقات:

بحث هذه المدونة الإلكترونية

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
جميع الحقوق محفوظة لــ taalim24 2019 ©