نوفمبر 10, 2018
دروس
أهداف تدريس القراءة و عناصرها الخمسة
المحور الصوتي:
- تمييز أصوات اللغة العربية سمعا و نطقها نطقا سليما.
- تمييز صوت معين في مواقع مختلفة من الكلمة.
- تمييز الأصوات و المقاطع و الكلمات في جمل مسموعة
- تجزيء الكلمات المسموعة إلى أصوات و مقاطع صوتية
- دمج الأصوات و المقاطع لتركيب كلمات
- اللعب بأصوات الكلمات و مقاطعها لإنتاج كلمات جديدة.
- إضافة أو حذف أو تغيير مقطع في كلمة لإنتاج كلمة جديدة.
- تعرف كلمات تنتهي بإيقاع صوتي متماثل (كلمات مقفاة/مسجعة)
- إنتاج كلمات تنتهي بإيقاع صوتي متماثل (كلمات مقفاة/مسجعة)
المبدأ الألفبائي:
- ترجمة الحروف و الحركات المكتوبة إلى أصوات منطوقة.
- تعرف أشكال الحروف و نطقها في مواقع مختلفة من الكلمة.
- قراءة الحروف مع الحركات القصيرة و الطويلة و التنوين و الشدة (ضمن معجم ثابت مقاطع و كلمات)
- تجزيء الجمل إلى كلمات و الكلمات إلى مقاطع.
- تفكيك المقاطع إلى حروف و حركات أو إلى حروف و تنوين.
- إضافة أو حذف أو تغيير مقطع في كلمة مكتوبة لإنتاج كلمة جديدة.
الطلاقة:
- قراءة الكلمات البصرية بطلاقة.
- قراءة مقاطع و كلمات و جمل و فقرات ملائمة للمستوى بطلاقة.
- قراءة نصوص قصيرة بدقة و سرعة مع مراعاة النطق السليم و علامات الترقيم
المفردات:
- استخدام إستراتيجية شبكة المفردات لإثراء الرصيد المعجمي.
- استخدام إستراتيجية خريطة الكلمة لإثراء الرصيد المعجمي.
- استخدام إستراتيجية الاشتقاق (عائلة الكلمة) لإثراء الرصيد المعجمي.
الفهم:
- استخراج معلومات صريحة من نص مقروء.
- استخراج معلومات ضمنية من نص مقروء
- تحيد ترتيب الأفكار في النص
- تحيد عناصر النص
- تحيد الفكرة الرئيسية في النص
- استعمال استراتيجيات ما قبل القراءة لتوقع مضمون النص
- استعمال إستراتيجيات القراءة لفهم النص.
- استعمال استراتيجيات ما بعد القراءة لاستثمار المقروء
- إبداء الرأي في النص
ليست هناك تعليقات: