النص السماعي (الصناعات المغربية) مكتوب 2019 2020

نوفمبر 21, 2019

 النص السماعي (الصناعات المغربية) مكتوب 2019 2020


 


كتاب التلميذ المفيد في اللغة العربية المستوى الرابع

حكاية مكتوبة

النصوص السماعية للوحدة الرابعة

النص السماعي: الثاني 2

الصناعات المغربية

أعددت مع زميلاتي و زملائي في مجموعتنا مشروعا عنوانه" الصناعات المغربية." و لأهميته، طلبت منا أستاذتنا تقديمه لجماعة الفصل. بعد قراءة العنوان، و قبل قراءة المشروع طلبتُ من الجميع توقع أهم الصناعات التي سنتناولها. بعد أن قدموا توقعاتهم. أخذت الكلمة: " زميلاتي و زملائي، أتعلمون أن الصناعات في المغرب تعتمد على المواد الأولية المتوفرة فيه. و من بين هذه الصناعات:

1. الصناعات السمكية: يحتل المغرب موقعا جغرافيا مهما، فهو يمتلك السواحل على البحر المتوسط شمالا و على المحيط الأطلسي غربا، و هو بذلك بتوفر على مياه إقليمية غنية بثروات سمكية كبيرة، لذلك تعتبر صناعة الأسماك من الصناعات الغذائية القديمة في المغرب، و الحرف الرئيسية لسكان المناطق الساحلية.

2. الفوسفاط: يحتل بلدنا المرتبة الثانية على مستوى العالم في تصدير مادة الفوسفاط، و تقوم على هذه الثورة الكثير من الصناعات المحلية، و خاصة صناعة الأسمدة بأنواعها التي تغطي الاحتياجات المحلية.

3. الصناعات التقليدية: تشتهر بلادي بصناعاتها الجلدية، و الزخرفية التقليدية المتنوعة ذات الجودة العالية.

4. الصناعات الغذائية: بلدنا الحبيب يوفر لنا كل ما نحتاج إليه من مشرب و مأكل، فهو غني بالمصادر المائية الجارية و الجوفية، و التربة الخصبة، ما جعله ينتج أجود أنواع الخضروات و الفواكه و يصدرها إلى الأسواق العالمية.

زميلاتي زملائي، سأكتفي بهذه الأنواع من الصناعات، مع أن بلدنا يتوفر على صناعات أخرى لا تقل أهمية عن هذه الصناعات."

نقلا عن: "قراءتي" السنة الخامسة ابتدائية، 1984، ص. 198
مشاركة

ليست هناك تعليقات:

بحث هذه المدونة الإلكترونية

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
جميع الحقوق محفوظة لــ taalim24 2019 ©